مراجعة Xiaomi Mi 10 Lite (5G)

 

Xiaomi Mi 10 Lite هو هاتف ذكي متوسط ​​المدى تم الإعلان عنه في نهاية مارس 2020. إنه أحد الهواتف الذكية الأولى الموجهة نحو القيمة التي توفر التوافق مع شبكات 5G. بشكل أساسي ، تم تجهيزه بشاشة 6.57 بوصة مع تعريف Full HD + ، ومعالج Qualcomm Snapdragon 765G SoC مدعومًا بـ 6 أو 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ومستشعر صور رباعي بزاوية واسعة للغاية.

المقدمة

ارتفعت سفن Xiaomi الرئيسية في النطاق في عام 2020 ، لكن الشركة المصنعة الصينية لا تزال تضيف بديلاً بنسبة سعر / أداء جيدة إلى كتالوجها: Xiaomi Mi 10 Lite 5G. 



لعدة سنوات حتى الآن ، اعتدنا Xiaomi من خلال مجموعة Mi على الرائدين الذين يقدمون أداءً جيدًا للغاية بسعر لا يهزم. في عام 2020 ، تغيرت سياسة العلامة التجارية مع ذلك ورهان Mi 10 على الفئة الفائقة لتطغى على أفضل الهواتف الذكية في السوق ، مع زيادة حتمية في الأسعار عند مثل هذا الارتفاع في النطاق. لحسن الحظ ، يمكن لأولئك الذين يفضلون عدم إفراغ محفظتهم بسرعة كبيرة الرجوع إلى Xiaomi Mi 10 Lite ، والذي يحتوي  على الورق ، على كل ما تتوقعه من نسبة جودة / سعر ممتازة.


XIAOMI MI 10 LITE 

موديل

  •  Xiaomi Mi 10 Lite

نظام التشغيل

  •  Android الإصدار 10 Q

واجهة الشركة المصنعة

  •  MIUI

حجم الشاشة

  •  6.57 بوصة

الدقة

  •  2340 × 1080 بكسل
  • كثافة البكسل 392 نقطة في البوصة
  • تقنية AMOLED
  • شركة SoC Snapdragon 765G
  • وحدة معالجة الرسومات (GPU) Qualcomm Adreno 620

ذاكرة عشوائية

  •  6 جيجا بايت 
  •  8 جيجا بايت

الذاكرة الداخلية (فلاش)

  • 128 جيجا بايت

الكاميرا (الخلفية)

  •  مستشعر 1:48 ميجا بكسل
  • مستشعر 2: 8 ميجا بكسل
  • مستشعر 3: 5 ميجا بكسل
  • مستشعر 4: 2 ميجا بكسل

كاميرا (أمامية) 

  • 16 ميجا بكسل
  • 4K @ 30 IPS تسجيل الفيديو

واي فاي

  •  واي فاي 5 (ac)

بلوتوث 5.0

  • النطاقات المدعومة 2100 ميجاهرتز (B1) ، 800 ميجاهرتز (B20) ، 1800 ميجاهرتز (B3) ، 2600 ميجاهرتز (B7) ، 700 ميجاهرتز (B28)

NFC

  •  غير معروف

مستشعر بصمة

  •  تحت الشاشة

المنافذ

  •  (الإدخال / الإخراج) USB Type-C

بطارية 

  • 4160 مللي امبير

الأبعاد

  •  74.8 × 163.7 × 7.9 ملم

الوزن

  •  192 جرام

الألوان

  •  الأسود والأبيض والأزرق

السعر

  •  349 يورو
تصميم بين التقليد والحداثة

للوهلة الأولى ، لا يشترك هاتف Xiaomi Mi 10 Lite في العديد من العناصر مع أشقائه ، كما أن جانبه الأمامي يذكرنا إلى حد ما بعام 2019. الشق السفلي والذقن السميك والحواف غير المستوية ... لذلك فإن Mi 10 Lite تقليدي إلى حد ما ولا أعد اختراع العجلة ، بعيدًا عن ذلك. علاوة على ذلك ، فإن زوايا شاشته مستديرة بشكل خاص ، مما يعطي انطباعًا بأنه يخنق شريط الحالة ، دون تقليمه فعليًا.





ولكن عليك فقط أن تأخذها بيدك وتقلبها لتجد مظهرًا أكثر حداثة على الفور. بفضل غلافه الزجاجي اللامع ووحدة صور الدومينو ، يمكن أن ينتقل بسهولة إلى هاتف ذكي متطور عند وضعه بشكل مسطح على طاولة. من المسلم به أن الطلاء فوضوي بعض الشيء وقد تكون الإشعارات القانونية أكثر سرية مما هي عليه ، ولكن هذا الجانب الحديث يرضي العين إلى حد ما.
إذا اقتربت قليلاً من الكاميرا ، يمكنك رؤية بعض العدسات الصغيرة نوعًا ما ، محاطة بدائرة سوداء للحفاظ على توازن معين بين العدسات الأربع. هذا ذكي إلى حد ما من Xiaomi وحسن الأداء. لا تبرز هذه الوحدة كثيرًا ، لكن موضعها يجعل الكاميرا غير مستقرة عند وضعها على منضدة والضغط عليها على الجانب الأيسر من الشاشة. هذا صحيح بشكل خاص بالنسبة لبعض مفاتيح لوحة المفاتيح ، ولكن أيضًا غالبًا ما يكون زر الرجوع - أعلى اليسار - في بعض التطبيقات.
إذا لم تكن الشاشة منحنية - كان ذلك أفضل بكثير ، فقد يقول البعض - يكون الظهر منحنيًا. الظهر منحني ، لذا يتناسب جيدًا مع اليد ويتبع شكل الأصابع. القشرة ناعمة وممتعة ولا تعطي أبدًا شعورًا بإيذاءنا إذا ضغطنا عليها بشدة.




من ناحية أخرى ، فإن إطار الألومنيوم أعرض قليلاً من الشاشة ، مما يجعله يبدو وكأنه عقبة عندما تمرر إصبعك على الحافة. إنه تفصيل ، لكنه عار ، لا سيما بالنظر إلى أن Nexus 4 في عام 2012 قدم بالفعل زجاج 2.5D لا تشوبه شائبة.
بشكل عام ، يمكننا القول أن جهاز Xiaomi Mi 10 Lite جيد الصنع: لا يبدو هشًا ، ويتناسب جيدًا في اليد ويوفر مستشعر بصمات الأصابع تحت الشاشة ومنفذ USB-C ومخرج جاك. تقع جميع أزراره على الحافة اليمنى ويمكن الوصول إليها بسهولة ، حتى بيد واحدة. لا شيء للشكوى من هذا الجانب.
ومع ذلك ، فهو ليس خفيفًا حقًا لهاتف يطلق على نفسه اسم "لايت" ، نظرًا لوزن 192 جرامًا. يفسر ذلك بالتأكيد من خلال بطاريته ، والتي سنناقشها أكثر في القسم المخصص لذلك.

شاشة جميلة تفتقر إلى المعايرة

يحتوي هذا الهيكل الأنيق والمجهز جيدًا على شاشة Amoled مقاس 6.57 بوصة بدقة Full HD + (2400 × 1080 بكسل) مقاس 6.57 بوصة ، محمية بطبقة مقاومة للخدش من زجاج Gorilla Glass 5. للوهلة الأولى ، إنها لوحة مشرقة للغاية ومتناقضة وملونة. يمكن للمرء أن يلاحظ تأثير قوس قزح طفيفًا يشوه بعض الألوان اعتمادًا على زاوية الرؤية ، لكنه لا يتعارض مع الاستخدام العادي.

كما أعلنت شركة Xiaomi ، فإن المسبار الخاص بنا يقيس سطوعًا أقصى يبلغ 610 cd / m² ، مما يسمح لنا بقراءة العناصر المعروضة حتى في ضوء الشمس الكامل ، وحد أدنى من السطوع يبلغ 2.46 cd / m² ، مما يعد بعدم حرق شبكية العين في منتصف الليل.
ومع ذلك ، من حيث دقة الألوان ، يمكن أن يعمل Mi 10 Lite بشكل أفضل. مع متوسط ​​درجة حرارة اللون 7684 كلفن (مقارنة بـ 6500 كلفن لدقة متوقعة) ، تميل شاشتها إلى اللون الأزرق ، وهو ما تؤكده deltaE (الفرق بين الألوان المعروضة والألوان المتوقعة) 8.25 على DCI-P3 الفضاء ، متطلبًا بالتأكيد ، ولكنه مقترح في معلمات الهاتف.




وربما يكون هناك ، في جزء البرنامج ، أكبر خيبة أمل لهذه الشاشة. إنه جميل ومضيء ومتناقض ، ويوفر عددًا كبيرًا من الإعدادات لتكييف مقياس الألوان الخاص به مع رغبات المستخدم ، ولكن لا يوجد أي من الخيارات المحددة مسبقًا يقترب من الكمال. سيتمكن أولئك الذين لديهم مسبار ووقت أمامهم من ضبطه بفضل الإمكانات العديدة التي توفرها MIUI ، ولكن كان من الأفضل إعداد المصنع الجيد.

MIUI 

يتم توفير جزء البرنامج من Xiaomi Mi 10 Lite بواسطة MIUI 11 ، استنادًا إلى Android 10. هذا هو أحدث مجموعة في وقت كتابة هذا التقرير ، مع تصحيح أمان يرجع تاريخه إلى أبريل ، أي شهرين خلف التصحيح الحالي ، والذي لا يزال ضمن معايير هاتف ذكي متوسط ​​المدى.
MIUI هي واجهة خاصة للغاية ، والتي تغير بشكل جذري مظهر Android وتضيف لمسة شخصية خاصة بها إلى الكل ، مما يجعلها ذكية أكثر من أي وقت مضى. بشكل عام ، إما أن تحبها أو تكرهها. أنا شخصياً أجده مربكًا ، وبعض جوانبه تزعجني ، خاصةً لأنه عند اختبار العديد من الهواتف الذكية ، أستفيد بشكل كامل من نظام Google البيئي. هنا ، تتكرر بعض العناصر أو تتضاعف ثلاث مرات (متصفح Xiaomi و Opera و Google Chrome على سبيل المثال) وتضيف ثقلًا إلى هذا النظام البيئي الذي أستخدمه. ومع ذلك ، فأنا أتفهم اهتمام أولئك الذين هم بالفعل من أتباع نظام Xiaomi البيئي.
في الواقع ، هناك بعض الأفكار الجيدة جدًا ويمكنك أن تشعر أن MIUI مصمم للمستخدمين المتقدمين ، مع تصنيف التطبيقات في الدرج ، وشاشة Always-On قابلة للتخصيص للغاية ، وإدارة تخطيط الرمز على الشاشة الرئيسية ، الوضع المظلم ، وضع التشغيل الذي يمكن جدولته وتعديله ، اختصارات الوظائف ، اختيار حجم الشاشة عند التبديل إلى الوضع بيد واحدة ... والقائمة تطول وتطول.

لا شك في أن "المستخدمين المتميزين" سيقدرون كل هذه الإضافات الصغيرة ، لكنهم يجلبون القليل من "الفوضى" إلى هذه الواجهة ، خاصة وأن بعض العناصر الواضحة بخلاف ذلك ليس من السهل العثور عليها ، مثل التنقل بالإيماءات ، وهو موحد في أخرى العلامات التجارية. نحن نقدر السلاسة الكبيرة للنظام والاتساق الأكبر من ذي قبل ، ولكن لا يزال هناك القليل من العمل الذي يتعين القيام به لجعله في متناول الشخص العادي.
لكن الشيء الأكثر إزعاجًا في هذه الواجهة هو مقدار التطبيقات المثبتة مسبقًا. بالإضافة إلى التكرارات (أو النسخ الثلاثية) ، هناك ألعاب (Crazy Juicer و Block Puzzle Guardian و Dust Settle) وشبكات اجتماعية (TikTok و LinkeIn ...) والعديد من تطبيقات Xiaomi الأخرى بأسماء لا تكون أحيانًا مثيرة للذكريات ، عندما لا يتم عرضها باللغة الصينية في واجهة متجر Play.

الأسوأ بالتأكيد هو برنامج مكافحة الفيروسات الذي تم تثبيته افتراضيًا بواسطة Xiaomi ، والذي يقوم بمسح جميع التطبيقات التي تريد تثبيتها ، وعرض إعلان غير سار في هذه العملية. من الصعب ألا تشعر أنك تستخدم جهازًا منخفض التكلفة عندما يقوم بتضمين إعلانات في بعض تطبيقاته الأصلية.




هناك شعور واضح بأن Xiaomi ستكون قادرة على توفير أفضل واجهة لبرامج Android مع مزيد من الاهتمام بالتفاصيل ، لكن كل هذا ينتقص بوضوح من التجربة ويجعل Mi 10 Lite من الصعب التوصية به للمبتدئين.

هاتف ذكي للألعاب

على الرغم من عدم تجهيزه بشريحة فائقة الجودة ، إلا أن هاتف Xiaomi Mi 10 Lite لا يزال مزودًا بمعالج 765G Snapdragon SoC و 6 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. إنها منصة مصممة لتقديم 5G وأداء جيد داخل اللعبة بأسعار معقولة. بصرف النظر عن Xiaomi Mi 9T Pro مع Snapdragon 855 ، لن تجد أي شيء أفضل في هذا النطاق السعري.
بشكل يومي ، يعد Mi 10 Lite وحشًا من السيولة ، وحتى لو لم تكن وحدة المعالجة المركزية الخاصة به هي الأقوى في السوق ، فإن تحسينات برامج Xiaomi لها علاقة كبيرة بالشعور بالسرعة عند التبديل من تطبيق إلى آخر. أما بالنسبة لوحدة معالجة الرسومات الخاصة بها ، فهي مصممة للألعاب ، وهذا ملحوظ بشكل خاص في المعايير ، مع تقدم ضئيل على منافسيها.
على سبيل المثال ، عند لعب إحدى ألعاب Fortnite ، يتم ضبط الإعدادات التلقائية على جودة "ملحمية" (أعلى مستوى في اللعبة) بمعدل 30 إطارًا في الثانية. وبالفعل ، تمكنت اللعبة من العمل بمعدل 30 إطارًا في الثانية بشكل عام ، مع بضع قطرات بمعدل 24 إطارًا في الثانية من وقت لآخر ، ولكن لا شيء يوقفها. سيتمكن أولئك الذين يفضلون الانسيابية من تقليل جودة الرسومات للعبة قليلاً للاستمتاع بمعدل عرض ثابت.





حتى أثناء جلسات اللعب الطويلة ، لا ترتفع درجة حرارتها كثيرًا. بالطبع ، تشعر بالدفء ، لكن 80 دقيقة في PUBG في منتصف شهر يوليو لا تجعل اللعب غير سار.

الصوت: قوة مع نقص في التحكم

في علبة هاتف Xiaomi Mi 10 Lite ، تظهر عبارة "Hi-Res Audio" في الزاوية ، مما يمنح الأمل في الحصول على خبرة كبيرة في هذا المجال ، ولكن يجب ألا ننسى أن هذا هو في الواقع هاتف ذكي متوسط ​​المدى.

الملاحظة الأولى: إنه يوفر فقط مكبر صوت أحادي بسيط (على الحافة السفلية للهاتف) وليس استريو حيث أن تصميمه يمكن أن يمنح الأمل بشبكته الكبيرة لمكبر الصوت للمكالمات المتدلية على الشاشة. لا شيء مثير للدهشة في هذا النطاق السعري.
بالنسبة إلى الصوت ، فهو قوي ، ويمكن أن يكون مفيدًا للاستماع إلى مقاطع الفيديو على YouTube ، على سبيل المثال ، أو البودكاست ، حتى في البيئات الصاخبة. باعتباري شخصًا يحب مرافقة أطباقي أو منزلي مع هذا النوع من المحتوى ، فقد أقدر الحجم الكبير جدًا ، والذي يغطي بسهولة ضجيج نفاثة المياه وألواح التبعثر.

من ناحية أخرى ، فيما يتعلق بدقة الصوت ، ما زلنا بعيدين عن Hi-Res الموعودة ، على الأقل على مكبر الصوت. فوق حوالي 50-60٪ ، يكون الصوت مشبعًا وتميل كل من الترددات المتوسطة والعالية إلى الخشخشة. عند هذا السعر ، بالطبع ، ليس الأمر مفاجئًا للغاية ، لكن الشعار الموجود على الصندوق منحني الأمل.




مع سماعات الرأس الجيدة ، من ناحية أخرى ، تكون جودة الصوت جيدة جدًا ، مع ديناميكيات قوية. ومع ذلك ، فإن الجهير يتم التأكيد عليه كثيرًا مقارنة بنطاقات التردد الأخرى ولا تقدم MIUI موازنًا مدمجًا لضبط هذا. سيكون عليك استخدام تطبيق طرف ثالث لهذا الغرض.

الصورة: إنها تفتقر إلى الزووم فقط

يستفيد جزء الصورة من Xiaomi Mi 10 Lite من تكوين وحدة رباعية:

  • زاوية عريضة: مستشعر 48 ميجا بكسل (0.8 ميكرومتر) ، f / 1.79 ؛
  • زاوية عريضة للغاية: مستشعر 8 ميجابكسل ، f / 2.2 ؛
  • كاميرا ماكرو: مستشعر 2 ميجابكسل (1.75 ميكرومتر) ، f / 2.4 ؛
  • مستشعر عمق: 2 ميجا بكسل (1.75 ميكرومتر).


يبرز عنصران من ورقة البيانات هذه حتى قبل توجيه الكاميرا: الصور الصغيرة للمستشعر الرئيسي ليست مشكلة بفضل تجميع البكسل الذي يدمج 4 بكسل في 1 (مع عرض 12 ميجا بكسل لذلك) ، ووجود وضع ماكرو منخفض الدقة ، لا لزوم له بشكل عام عند وجود زاوية واسعة للغاية ، مما يسمح عمومًا باقتراح نتائج أفضل. من المؤكد أن المرء كان يفضل عدسة تليفوتوغرافي للاستفادة من التكبير البصري ، كما هو الحال في Realme 6 Pro على سبيل المثال.

دعنا نلاحظ أيضًا أنه كالعادة ، تقوم Xiaomi بوضع علامتها المائية الافتراضية على الصور ، والتي من الضروري إلغاء تنشيطها يدويًا ، ولكن هذا عتاب يأتي بدلاً من إضافته إلى جزء "الواجهة". يمكننا تقديم نفس الملاحظة حول تطبيق الصور هذا: هناك العديد من الخيارات ، ولكن في بعض الأحيان تكون زائدة عن الحاجة (مسح المستندات + عدسة Google) ، مما يؤدي إلى زيادة تحميل الواجهة قليلاً.

ولكن دعونا نلقي نظرة على جودة الصور بملاحظة غريبة نوعًا ما: الصور الملتقطة بدقة 48 ميجا بكسل أكثر سلاسة وضبابية من تلك التي تم التقاطها بدقة 12 ميجا بكسل. يجب القول أن وضع HDR يميل إلى دفع microcontrasters إلى أقصى الحدود من أجل إعطاء وضوح للصورة ، وأحيانًا إلى درجة إعطاء تأثير سريالي صغير على العرض النهائي .

لاحظ أن وضع XMR هو الوضع الافتراضي (12 ميجا بكسل). لذلك سنختار الخيار الأخير في معظم الحالات ، وبالتالي فإن الخبر السار هو أنه أول ما يظهر عند فتح التطبيق.

بصرف النظر عن عدد قليل من الأزيز المنفصلة في الزوايا وعدد قليل من الاختلالات في الديناميكيات القوية للغاية ، فإن Xiaomi Mi 10 Lite تعمل بشكل جيد للغاية وتوفر جودة صورة جيدة.

إنه جيد في تجميد الأهداف المتحركة عندما يسمح الضوء ، والألوان الزاهية مكتوبة جيدًا إلى حد ما ، مع تخفيضات حادة وتدرجات تدريجية عند الضرورة.

في الليل ، يكون التقديم أكثر سلاسة ويمكنك الشعور بأن العلاج موجود لتجنب الحبوب. ومع ذلك ، على هاتف ذكي في هذا النطاق السعري ، فإنه يعمل بشكل جيد للغاية ويتنافس دون أي مشكلة مع منافسه الرئيسي ، Realme 6 Pro. غالبًا ما يتم حرق مصادر الإضاءة القوية ، ولكن لا تفيض كثيرًا ، والضوضاء الرقمية سرية واللقطات غير الواضحة نادرة جدًا.

على شاشة الهاتف ، يكون العرض ذا جودة جيدة ، ولا ندرك العيوب حقًا إلا من خلال مدها على الشاشة (أو التكبير / التصغير).
إشارة خاصة إلى الوضع الليلي الذي يميل إلى تشويه الألوان قليلاً ، ولكنه يضيء المشهد بوضوح مع عرض جيد.




يُظهر وضع الزاوية الواسعة للغاية حدوده بسرعة أكبر ، ليلاً ونهارًا. هذا أمر طبيعي لوحدة ذات جودة أقل. يمكن أن يساعد في ظروف معينة ، لكننا نفضل الابتعاد أو عمل بانوراما باستخدام المستشعر الرئيسي.

أخيرًا ، تقدم الكاميرا الأمامية ضربة جيدة ، ولكنها تعاني أيضًا من مشاكل التباين الدقيق المفرط والتي يمكن أن تعطي انطباعًا بوجود شعر لحية بيضاء (مرحبًا بالطراز القديم) وديناميكيات قوية يصعب أحيانًا إدارتها. يعد الوضع الرأسي جيدًا جدًا لهذا النطاق السعري ، مع خوخه لطيف وتخفيضات مرضية إلى حد ما بشكل عام ، لا تزال بالنسبة لسعر الهاتف.

وضع الماكرو غير مثير للاهتمام ، فالوضع التقليدي يعطي نتيجة أفضل ، حتى على الأشياء الصغيرة القريبة من الصورة. كنا نفضل تكبير / تصغير ، اقترح ذلك التقريب الرقمي بشدة للصورة.


أخيرًا ، يقدم جزء الفيديو افتراضيًا Full HD بمعدل 30 إطارًا في الثانية ، ولكن من الممكن التبديل إلى 60 إطارًا في الثانية (لا يزال في Full HD) أو 4K (بمعدل 30 إطارًا في الثانية). عند 60 إطارًا في الثانية ، من الواضح أن التثبيت غير موجود ، وهو أمر مؤسف لأنه أفضل في 4K بمعدل 30 إطارًا في الثانية ، مع "ضخ" طفيف في أوقات معينة للتركيز التلقائي.

بطارية ممتازة

بفضل بطاريته التي تبلغ XMRيومًا من الاستخدام المكثف دون أي قلق مع أكثر من 7 ساعات من وقت الشاشة في الاستخدام المختلط (بعض الألعاب ، والمكالمات بشكل أساسي ، الشبكات الاجتماعية وتصفح الويب والمراسلة وتدفق مقاطع الفيديو). بالإضافة إلى ذلك ، فهو فعال بشكل خاص في وضع الاستعداد ويمكن أن يستمر حتى يومين كاملين مع الاستخدام المعقول.
لإعطائك فكرة ، جعلتني لعبة Fortnite لمدة ساعة و 20 دقيقة (بما في ذلك القوائم) أفقد 11٪ فقط من بطاريتي. هذه نتيجة جيدة جدًا.





ومع ذلك ، تم إجراء هذه الاختبارات في 4G .تتم إعادة الشحن باستخدام شاحن بقوة 22.5 واط ، حتى لو كان الهاتف الذكي نفسه يستغرق 20 وات فقط ، اترك حوالي 30 دقيقة لشحن 50٪ ، وساعة بنسبة 90٪ وساعة و 20 دقيقة لشحن كامل. ومع ذلك ، عند هذا السعر ، يجب نسيان الشحن اللاسلكي.

الأسعار والبدائل

يتوفر هاتف Xiaomi Mi 10 Lite 5G بالفعل بسعر التجزئة الموصى به البالغ 380 يورو في الإصدار 6/64 جيجا بايت ، أو 399 يورو لمضاعفة مساحة التخزين (دون تغيير ذاكرة الوصول العشوائي).






أحدث أقدم